رجيم رمضان من عيادة التغذية- مستشفى الاحمدي

قياسي

هذا باذن الله بيكون النظام الثاني اللي انزله عن رجيم رمضان… اخذته من مستشفى الاحمدي  والاختلاف جدا بسيط بينه وبين النظام الاول

رح اكتب لكم بالضبط نفس الورقه اللي معاي :>

بعض النقاط يجب مراعتها في شهر رمضان المبارك :

  • يجب علينا ان نهتم بنظامنا الغذائي طوال السنة وليس في شهر رمضان المبارك فقط


  • يفضل التقليل من الاطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون مثل الحلويات او اللقيمات والكبة المقلية ،السمبوسة وغيرها من الاطعمة الرمضانية المقلية


  • يفضل اتباع السنة عند الفطور  بالبدء بالتمر والماء او اللبن وبعد اداء الصلاة يمكن تناول طعام الافطار وكذلك عدم الاكتفاء بوجبة الافطار فقط والاهتمام بالسحور كما اوصانا به الرسول الكريم


  • لا تنسى عزيزي الصائم شرب الماء نظرا لاهميته للجسم . ولكن لا يفضل شرب الماء او السوائل بكثره اثناء الوجبات


  • كذلك يجب علينا الا نغفل عن اداء الرياضة المنتظمة بعد الافطار وليس قبله لما لها من فوائد عديده على جسم الانسان ، وعليكم بشرب الماء قبل واثناء وبعد الرياضه لتفادي الاجهاد والجفاف


واليكم البرنامج المقترح :

فطور (قبل الصلاة)::
3 حبات تمر
كوب لبن أو روب خالي الدسم
1 كوب شوربة عدس او خضروات (العدس من النشويات فـ نص كوب منه يعادل ربع خبزة)

الفطور(بعد الصلاة)::
90 غرام لحم او دياي او سمج (مشوي-مسلوق-مرق-برياني-تشريب)

كوب عيش اوجريش او هريس او معكرونة او حبة بطاط وسط او ثلاث ارباع خبز (ايراني او لبناني)

سلطة خضار (الخضار النشوية مثل القرع و البطاط و الذرة اذا ضفناه للسلطة فـ انقلل من النشويات الثانية اللي اهي العيش و الخبز و المعكرونة)

وجبة خفيفة ::
حبة فاكهه او سلطة فواكه طازجة او

بسكوت او شابورة او بقصم (3 حبات) او

نص كوب محلبية او كستر (شرط يكون الحليب خالي الدسم)

السحور::
نص كوب روب او حليب او لبن خالي الدسم

ثلاث ارباع خبز(لبناني او ايراني) او 3 حبات توست

60 غرام جبن قليل الدسم او لبنة خالية الدسم او بيضة +جبن او 4 ملاعق فول + بيضة (او جبن)

خيار+خس+فلفل اخضر

*كمية الزيت المسموح =5 ملاعق صغيرة زيت نباتي للسلطة والطبخ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s